الاثنين، يوليو 07، 2008

التخطيط الإعلامي

يقوم التخطيط الإعلامي على سبعة عناصر :
(1) البحوث والبيانات :
الهدف هنا هو "جمع" البيانات الصحيحة التي تجعل الجهة التي تقوم بالتخطيط ذات رؤية "واضحة" للواقع الذي ستتعامل معه. ويشمل هذا الواقع معرفة الجمهور والجهات التي يمكن التعامل مع سواء في التنفيذ او التنسيق والقدرات. ويمكن هنا تطبيق قاعدة (S.W.A.T) ليتم التحرك بعد ذلك من خلال معرفة واقعية للبيئة "والسياق" التي سيتم التحرك فيها،
(2) تحديد الأهداف :
وهنا يكون القصد أن نقوم بتحديد الأهداف بطريقة "واقعية" وصفيا وكميا، بحيث يتم تحديد الهدف العام، ثم يتفرع منه أهداف تفصيلية، والتي يتفرع منها أهداف محلية، والتي بدورها يتم تقسيمها إلى أهداف جزئية. وهنا يتم في نفس الوقت تحديد الأهداف العامة على مستوى الوطني، والدولي، والعالمي.
(3) رسم السياسات :
وفي هذه المرحلة يتم رسم الاتجاهات والوسائل والشروط التي يتم في إطارها تنفيذ البرامج والمشروعات التي تتضمنها الخطط الإعلامية. وسوف يتم هنا التنسيق بين الوزارات ذات العلاقة بالأهداف العامة في السلطات العليا. وهنا كذلك يتم رسم السياسات التي تنفذ كل من الأهداف الوطنية، والدولية، والعالمية، حيث لكل مستوى سياسته التي تختلف عن الهدف الآخر.
(4) إعداد الخطة :
وهي مجموعة من التدابير المتناسقة والمناسبة التي يتم تصميمها للوصول إلى الأهداف العامة والمرحلية والتفصيلية وتشمل العديد من البرامج، بحيث يحتوي كل برنامج مجموعة من المشروعات والنشاطات المتداخلة التي تشكل جزء من الخطة. وهنا يتم تحديد تفاصيل متطلبات كل مشروع واحتياجاته من القوانين والتسهيلات والأجهزة والمعدات ومستلزمات الإنتاج.
(5) تنفيذ الخطة :
ويتم تنفيذ الخطة من قبل جهات ومؤسسات مستقلة متخصصة في التنفيذ والإنتاج, وقد نشارك فيها أجهزة الوزارة المعنية بالإنتاج. ويتم هنا التأكيد على حرفية الإنتاج الذي يرتقي بالحس الجماهيري.
(6) متابعة الخطة :
وضمانا للتنفيذ السليم للخطة على الوجه الذي يحقق الأهداف يجب أن تضل عمليات المتابعة مستمرة طوال فترة التنفيذ. ويتولى المتابعة جهاز متخصص تحت الإشراف المباشر للإدارة العليا. وقد يتم تكلي جهة متخصصة في الإشراف. وتقوم هذه الجهة بملاحظة التنفيذ للخطة في الوقت المقرر وضمن المواصفات المطلوبة. وكذلك يتم اكتشاف المعوقات التي قد تعوق التنفيذ ولم يتم وضعها في الخطة.
(7) تقويم أثار الخطط :
وهنا يتم قياس مدى كفاية وفاعلية وعائد الخطة والتعرف على مستوى تحقيق الأهداف العامة والمرحلية والتفصيلية. والمهم هنا معرفة حجم الجماهير التي تم التأثير عليها في الخطة، منسوبا إلى حجم الجماهير التي تعرضت للخطة. ويتم هنا معرفة وتحديد المعوقات التي اعترضت تحقيق أهداف الخطة. والمهم هنا في مرحل التقييم أن يتم رفع التقرير للجهات العليا والتوصية للتحرك إلى المرحلة التالية للخطة، أو العودة إلى جزء من الخطة السابقة، حيث لا يمكن البدء بالمرحلة الثانية، ناهيك عن الثالثة، قبل التأكد من استقبال الجمهور لرسالة المرحلة الأولي في الخطة.

ليست هناك تعليقات: